عرض تفاصيل البحث

ادناه جميع التفاصيل الخاصة بالبحث المطلوب عرضه. توفر هذه المنصة معلومات اساسية حول البحث, لمزيد من التفاصيل يرجى متابعة التصفح من خلال الضغط على الرابط الاصلي للبحث او رابط DOI.

عنوان البحث
التنظيم القانوني لحماية العلامة التجارية المشهورة من التخفيف
عنوان المجلة
مجلة آداب ذي قار/ كلية الآداب جامعة ذي قار
ISSN-2073-6584
تفاصيل النشر
سنة النشر - 2018 / الفهرس الاصلي للمجلة - 3 : 25 (عدد الصفحات 37)
تصنيف البحث
القانون الخاص - المجموعة الانسانية
رابط DOI
#
البحث والاستدامة
الهدف 4 – التعليم الجيد   المزيد حول هذا الهدف
البحث والمجتمع
نعم , يدعم

اسم الباحثجهة الانتساببلد الباحث
أ.م.د. محمد مجيد كريم جامعة سومر العراق

تعد العلامة التجارية عنصراً مهماً من عناصر المحل التجاري، فهي تميز السلع والخدمات التي يقدمها منتج معين عن غيره من المنتجين، ونظراً لأهمية الدور الذي تلعبه العلامة التجارية في تمييز السلع والخدمات عن غيرها، فقد أضفى عليها المشرعين الحماية المدنية والجزائية لمنع أعمال التقليد أو التزوير للعلامة، وبتطور واتساع المعاملات التجارية قام بعض المنتجين بأعمال من شأنها أن تقلل من القيمة المالية والمعنوية للعلامة التجارية للمنتجين المنافسين بغية زعزعة ثقة المستهلكين بها، ويطلق على تلك الأعمال تسمية "التخفيف للعلامة التجارية" لذا ففي هذا البحث نسلط الضوء على ظاهرة التخفيف للعلامة التجارية المشهورة من خلال تحديد مفهوم التخفيف والأعمال التي تحقق التخفيف كالإفساد للعلامة التجارية أو التشويش عليها، وكذلك نتناول طرق الحماية منه، وذلك من خلال المقارنة بين القانون العراقي وبعض التشريعات العربية واتفاقيتي باريس والتربس.
© رئاسة جامعة سومر